تعتبر توران من فولكسفاغن الإجابة المثالية من شركتها على أوبل زافيرا ورينو سينيك وستروين بيكاسو والتي تنتمي جميعها إلى فئة سيارات إم بي في الصغيرة.
ولقد بنيت السيارة على قاعدة شقيقتها غولف بالإضافة إلى أنها تتوفر بنظامين للمقاعد خمسة أو سبعة، كما أنها تملأ الحيز بين شقيقاتها بين غولف بلاس وكارافيل.
ويعتبر تصميم السيارة ذو زوايا قائمة وسطوح مستوية، بالإضافة إلى أنه خضع لتعديلات في العام 2007 والتي لحظت تغيير تصميم مصابيح المقدمة والصادمين الأمامي والخلفي.
وباعتبارها مبنية على قاعدة شقيقتها غولف فإنها تتحلى بتعامل جيد ودقيق معها وثبات ممتاز بالإضافة إلى تحكم جيد بالهيكل وركوب ناعم.
ومن بين التعديلات التي أضيفت للسيارة في العام 2007 نذكر نظام الركن الآلي "بارك أسيست" والذي من شأنه أن يقوم بركن السيارة بين سيارتين بشكل آلي بالكامل دون أي تدخل من السائق سوى بالتحكم بدواسة المكابح. وأخيراً فإن المنافسات في هذه الفئة عديدة ونذكر منها اليابانيات مازدا 5 وهوندا إف آر في، والكوريات كيا كارينز ودايوو تاكوما.
من الخارج:
بالمقارنة مع منافساتها اليابانية والأوروبية فإن توران بدأت تعاني من بعض الشيخوخة في خطوطها وخاصة زواياها التي باتت تفتقر إلى اللمسات التصميمية الحديثة التي نجدها خاصة في ستروين سي 4 بيكاسو، فمن الأمام يؤكد غطاء المحرك المائل على انتماء السيارة إلى فئة سيارات إم بي في، وفيما عدا ذلك فإن البساطة تطغى على التصميم العام والتي تترافق بالجمالية الرصينة.
من الجانب سوف تتأكد فوراً أن السيارة تنتمي إلى فئة إم بي في بفضل سقفها المرتفع والسكك المركبة عليه، كما أن النافذة الجانبية الثالثة تؤكد على مفهوم السيارة وتوفرها بحيز إضافي يتسع لصف ثالث من المقاعد، وكما هي معظم سيارات إم بي في فإن الواجهة الزجاجية الأمامية طويلة وتمتد إلى حد كبير داخل السقف بغية تعزيز الإنشراح الضوئي داخل المقصورة.
أما من المؤخرة فإن عرض السيارة يبدو واضحاً يبدو ذلك جلياً من الواجهة الزجاجية الخلفية كونها لا تحتوي على مصابيح على جانبيها شأن مازدا 5، كما تبدو الدعامات الجانبية الخلفية رفيعة ومن شأنها أن تعزز الرؤيا باتجاه الخلف، أما المصابيح وباقي الخطوط فهي عادية وتفتقر إلى اللمسات الإبداعية، إلا أن ذلك لا ينتقص من كونها شبه مربعة الأمر الذي يؤكد على اتساع الحيز المخصص لصندوق الأمتعة.
من الداخل:
تتمتع سيارات فولكسفاغن بشكل عام بسمعة طيبة فيما يتعلق بجودة التصنيع والمتانة والموثوقية، ولكن توران? ليست معصومة عن الأخطاء، فلقد شهدت الشركة استدعاء بعض السيارات جراء بعض المشاكل الطفيفة والتي كانت غير خطرة. وتحقق السيارة التوقعات المنتظرة منها وخاصة فيما يتعلق بجودة تثبيت قطعها مع بعضها البعض وكذلك جودة المواد المستخدمة بداخل من القماش أو الجلد او حتى البلاستيك الذي يكسو لوحة القيادة.
إلا أن بعض التجهيزات داخل المقصورة شأن حاملات الأكواب بدت رقيقة من ناحية التعامل معها، في حين بعضها الآخر قاسياً شأن حواف لوحة القيادة وكليهما لا يتناسبان مع شخصية السيارة، إلا ان التعديلات التي أدخلت في العام 2007 حسنت من هذا الأمر بشكل ملحوظ.
حققت السيارة تقيمم خمسة نجمات من أصل خمسة في اختبارات السلامة الأوروبية (يورو إن سي إيه بي) وذلك فيما يتعلق بحماية الركاب البالغين داخل السيارة وذلك بعدما تلقت ملاحظة من تلك الهئية بعدم تزويدها بنظام إنذار يذكر السائق بضرورة ربط حزام الأمان، حيث تمت إضافة ذلك الإنذار. ولم يتم اختبار السيارة فيما يتعلق بسلامة الأطفال، إلا أنها حققت تقييم ثلاث نجمات من أصل أربعة فيما يتعلق بسلامة المشاة.
ويتوفر للسيارة عدة وسائد هواء موزعة بين السائق والراكب الأمامي والجانبية والجانبية العلوية (الستائر) والتي تمتد حتى الصف الثالث من المقاعد وقد تختلف هذه التجهيزات بحسب الوكيل في كل بلد، كما يتوفر لكل مقعد من المقاعد السبعة حزام أمان بثلاث نقاط للتثبيت بالإضافة إلى مساند رأس ونظام إيزوفيكس لتثبيت مقاعد الأطفال، ونظامي إمكانية تعديل ارتفاع الحزام ومساند الرأس النشطة للمقاعد الأمامية.
وأخيراً فإنه يتوفر للسيارة نظام منع إنغلاق المكابح ونظام مؤازرة المكابح ونظام الحد من الإنزلاق تحت التسارع ونظام التحكم الالكتروني بالثبات كتجهيزات قياسية على كافة الطرازات والتي قد تختلف بحسب الوكيل في كل بلد، أما التحكم بالقفل المركزي عن بعد فهو قياسي في كافة الطرازات.
تتحلى السيارة بوضعية ركوب جيدة كما أنها تتعامل بنعومة مع الأسطح الخشنة للطرق ما لم تكن كثيرة الحفر حيث تنتقل عندها الاهتزازات إلى داخل المقصورة، ويتعلق هذا الأمر إلى حد كبير بنوع الإطارات المستخدمة وقياسها من ناحية نسبة انخفاض جانبها. وباعتبارها مبنية على قاعدة شقيقتها غولف فلقد ورثت منها التحكم الرائع بالهيكل رغم ارتفاعها الزائد عن شقيقتها المذكورة.
كما تتحلى المقصورة بالحد الأدنى من الضجيج حتى في الطرازات المزودة بمحركات ديزل، ويتوفر للمقصورة مقاعد داعمة لأجسام الركاب مغطاة بالقماش أو الجلد إضافياً والذي بدا أفضل. وكون هيكل السيارة ذو تركيبة صندوقية فإنه لم يبدُ فاتناً إلا أنه بنفس الوقت يؤمن حيزاً داخلياً كبيراً لستة ركاب مع حيز محدود بعض الشيء لسبعة ركاب.
وتبدو السيارة أكبر حجماً من غولف ستايشن وخاصة فيما يتعلق بالمقصورة كونها مزودة بثلاث مقاعد مستقلة في الصف الثاني والتي من شأنها أن تتحرك بشكل منفصل نحوالأمام أو الخلف، ويتوفر لركاب الصف الثاني من المقاعد حيز أكثر من كاف لأرجلهم بالإضافة إلى حيز كاف للأطفال فقط في الصف الثالث من المقاعد.
ومع وجود الصف الثالث من المقاعد فإن حيز التحميل بدا محدوداً مع حجم لا يتجاوز 121 لتراً والتي ترتفع إلى 695 لتراً مع طي ذلك الأخير لترتفع إلى قرابة 1900 لتراً بعد طي كافة المقاعد باستثناء مقعد السائق. ويتوفر للسيارة الكثير من التجهزات الأخرى شأن نظام الملاحة والـ سي دي وإم بي 3 ومخارج الطاقة بقوة 12 فولت منها ا هو أساسي ومنها ما هو إضافي.
على الطريق:
تعتبر توران سيارة محببة وهي توفر وضعية قيادة جيدة ومتحكمة لسائقها بفضل مقعده الذي يتوفر بعدة وضعيات للتعديل وأجهزة التحكم المتوضعة بشكل جيد وهيكلية مقورة القيادة والرؤيا الممتازة من كافة الجوانب.
ويتوفر للسيارة مساعد للمقود يعمل بطريقة ميكاحييية كهربائية والذي قد يعطي شعوراً بأنه غير فعال في بداية الأمر، إلا أنه سيشعرك بأنه متزن تماماًً مع زيادة سرعتك.
وتتحلى السيارة بتعليق جيد جداً وقاعدة ذات هندسة متقدمة، كما أن العديد من طرازات فولكسفاغن الأخرى تتشارك بهذه القاعدة ومنها غولف وتوارغ وغولف بلاس وغولف ستايشن وجيتا، ولقد تمت معايرة توران لتكون متجاوبة ومطيعة ويمكن التنبؤ بما هي مقدمة عليه.
ومن الجديد الذي أدخل في تعديلات العام 2007 (سيارة التجربة موديل 2009) نجد نظام المساعدة على ركن السيارة "بارك أسيست" والذي من شأنه أن يقوم بكافة الأعمال المتعلقة بالتفاف المقود أثناء ركن السيارة سواء بشكل عمودي بين سيارتين جانبيتين أو بشكل أفقي بين سيارتين أمامها ووراءها، ويشترط أن تكون المسافة المتبقية في كلتا الحالتين 1.4 متراً ليكون هذا النظام فاعلاً، ونحن بالتالي نتسائل عن فاعلية هذا النظام للسائقين المتمرسين والذين يمكن لهم ركن السيارة بمسافة لا تزيد عن طول السيارة بأكثر من 15 سم.
ولقد اخترنا لتجربتنا محركين بسعة 1.4 لتر مع شاحن هواء بقوة 140 حصاناً للأول مقابل 170 حصاناً للمحرك الثاني والذي تم تزويده بضاغط حجمي إضافة إلى التوربو. ورغم أن توران تتوفر أيضاً بمحرك بسعة 1.6 لتر بسحب عادي إلا أن هذا المحرك بات قديماً كونه مزود بثمان صمامات فقط (2 لكل أسطوانة) وهو يعيش أيامه الأخيرة.
ولقد زود المحرك الأصغر بعلبة تروس آلية سداسية النسب والتي بدت نشطة وسلسة بالإضافة إلى تحقيقها استهلاكاً ممنخفضاً للوقود بفضل الحجم لصغير للمحرك حيث لا يتجاوز معدل الاستهلاك 206 كم/20 لتر داخل المدينة. أما المحرك الأقوى فهو كما ذكرنا بقوة 170 حصاناً ولقد زود بعلبة التروس الأحدث لدى الشركة وهي متتالية من ست نسب أيضاً وتحمل الاسم دي إس جي، وتتميز عن العلبة العادية بطريقة عملها المبنية على مبدأ التعشيق اليدوي الذي يمكن أن يكون آلياً، في حين تم بناء العلبة المتوفرة لمحرك الـ 140 حصاناً على مبدأ العشعيق الآلي الذي يمكن التحكم به يدوياً.
ورغم أن سعر توران يبدو أكثر ارتفاعاً من منافساتها الأخرى وخاصة الكورية واليابانية إلا أنها بنفس الوقت تحقق جودة تتفوق على تلك السيارات بالإضافة إلى محافظتها على سعرها عند إعادة بيعها ومتانتها وطول مدة خدمتها.
المواصفات
فولكسفاغن توران 1.4
تي إس آي أوتوماتيك
فولكسفاغن توران 1.4
تي إس آي-دي إس جي
المحرك و علبة التروس
ترتيب أسطوانات المحرك
4 متتالية
4 متتالية
سعة المحرك (سم مكعب)
1390
1390
صمام لكل أسطوانة/مجموع الصمامات
4/16
4/16
تلقيم الوقود
بخاخ الكتروني+توربو
بخاخ الكتروني+توربو+
سوبر تشارجر
قوة المحرك (حصان/د.د.)
140/5600
170/6000
عزم المحرك (نيوتن.متر/د.د.)
220/1750
240/1500
نسبة الضغط (إلى: 1)
10.0
10.0
عجلات الدفع
الأمامية
الأمامية
علبة التروس
6 آلية
6 متتالية-دي إس جي
التأدية و استهلاك الوقود
السرعة القصوى (كم/سا)
198
212
التسارع من 0-100 كم/سا (ثانية)
9.7
8.5
العجلات و الإطارات
205/55-16
205/55-16
المكابح (الأمامية/الخلفية)
أقراص/أقراص-إيه بي إس
استهلاك الوقود في المدينة (كم/20لتر-لتر/100كم)
206-9.7
194-10.3
استهلاك الوقود في السفر (كم/20لتر-لتر/100 كم)
328-6.1
323-6.2
نتائج اختبارات السلامة (ركاب/أطفال/مشاة)
5/-/3
5/-/3
الأبعاد و الأوزان و الحجوم
الطول (م)
4.407
4.407
العرض (م)
1.794
1.794
الإرتفاع (م)
1.635
1.635
قاعدة العجلات (م)
2.678
2.678
أصغر دائرة دوران (م)
11.2
11.2
الوزن فارغة (كغ)
1525
1570
الخلوص (سم)
12.6
12.6
سعة صندوق الأمتعة (لتر)
121/695/1913
121/695/1913
سعة خزان الوقود (لتر)
60
60